ًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍـًٍتًٍـًٍـًٍدًٍىًٍ ًٍرًٍوًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍسًٍـًٍـًٍـًٍىًٍ
Romncey يهنىء اعضاء المنتدى بشهر رمضان الكريم
ًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍـًٍتًٍـًٍـًٍدًٍىًٍ ًٍرًٍوًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍسًٍـًٍـًٍـًٍىًٍ
Romncey يهنىء اعضاء المنتدى بشهر رمضان الكريم
ًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍـًٍتًٍـًٍـًٍدًٍىًٍ ًٍرًٍوًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍسًٍـًٍـًٍـًٍىًٍ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍـًٍتًٍـًٍـًٍدًٍىًٍ ًٍرًٍوًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍسًٍـًٍـًٍـًٍىًٍ


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

الحب كلمه صغيره &&& لاكن لو انقسمت على قلبين اصبحت كبيره

بكون زائر للمنتدى فهذا يشرفنى اما كونك عضو فها ينور المنتدى ويشرفنى اكتر

 

 الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rock
مشرف سابق



عدد الرسائل : 178
نشاط العضو :
الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Left_bar_bleue70 / 10070 / 100الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Right_bar_bleue

رقم العضويــــه : 26
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
دعاء : الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية 15781610
السٌّمعَة : 0
نقاط : 30565
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية   الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 22, 2007 5:32 pm

تاريخ تدوين الحديث عند السنة والشيعة:

تدوين الحديث عند الشيعة:
طبقا لما تفيده الروايات الصحيحة، فإن تدوين الحديث في عهد النبي (صلى الله عليه وآله) كان أمرا مسموحا به، وقد كتبت ـ آنذاك ـ مجموعة من الأحاديث، وكان كتّاب الحديث هو عبد الله بن عمرو بن العاص(12). وكان أكثر الصحابة يدوّنون الحديث ويحتفظون به، وفي حالات كثير، شوهد النبي (صلى الله عليه وآله) نفسه، يقوم بتشجيع هذا العمل. وما أن ارتحل النبي (صلى الله عليه وآله) حتى دب الخلاف بين الصحابة حول هذا الموضوع. فطائفة كانت تحول بشدة دون تدوين الحديث، وتعتبره عملا غير قانوني وغير مشروع. من هذه الطائفة: أبو بكر، وعمر بن الخطاب، وابن مسعود، وأبو سعدي الخدري، وآخرون. أما الطائفة الأخرى فكانت تعارض هذا المشروع بشدة، وتدعو إلى تدوين الحديث، كما كان على عهد رسول لله (صلى الله عليه وآله) وعلى رأس هذه الطائفة: الإمام علي (عليه السلام) وابنه الأكبر، الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)(13)، ولهذا السبب انقسم المسلمون إلى مؤيد لتدوين الحديث (علي ـ عليه السلام ـ وأتباعه) وإلى معارض له ( أبو بكر وأتباعه).

تدوين الحديث على عهد علي (عليه السلام):
روى البخاري في صحيحه عن علي أنه قال: (ما عندنا كتاب نقرأه إلا كتاب الله وما في هذه الصحيفة. فقال: فيها الجراحات وأسنان الإبل، والمدينة حرم ما بين عير إلى كذا...) الرواية(14).
وروى البخاري أيضا عن التيمي عن أبيه قال:
(حدثنا علي رضي الله عنه على منبر من آجر وعليه سيف فيه صحيفة معلّقة فقال: والله ما عندنا من كتاب يقرأ إلا كتاب الله وما في هذه الصحيفة) الرواية. ثم بين ما في الصحيفة من الأحكام(15).
وقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أحاديث كثيرة حول صحيفة الإمام علي (عليه السلام) بنصوص وأسانيد مختلفة، وأشارا إلى الأحكام المتضمّنة لها(16).
والأحكام التي وصلتنا من الصحيفة عبر الصحيحين، وإن كانت ضئيلة، ولكن التدقيق في نصوص الأحاديث يلفتنا إلى نقطتين أساسيتين:
الأولى: تعدد الصحائف وكثرتها وأنها ليست واحدة.
الثانية: احتوائها على كثير من الفروع والجزئيات من أحكام الدّيات والقصاص وغيرها.

الإمام الباقر وكتاب علي (عليه السلام):
قال الشيخ أبو العباس النجاشي:
(عن عذافر الصيرفي قال: كنت مع الحكم بن عيينة عند أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليهما السلام)، فجعل يسأله، وكان أبو جعفر له مكرما(17) فاختلفا في شيء. فقال أبو جعفر: يا بنيّ، قم، فأخرج كتاب عليّ، فأخرج كتابا مدرجا عظيما ففتحه، وجعل ينظر حتى أخرج المسألة. فقال أبو جعفر: هذا خطّ عليّ وإملاء لاء رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وأقبل على الحكم وقال: يا أبا محمد. اذهب أنت ومسلمة المقداد حيث شئتم يمينا وشمالا، فوالله لا تجدون العلم أوثق منه عند قوم كان ينزل عليهم جبرئيل)(18).
ونحن نستنتج مما رواه البخاري عن صحائف علي، والنجاشي عن الإمام الباقر: أن أهل البيت كانوا السباقين إلى تدوين الحديث، وأن امتلاكهم لهذه الصحائف الثمينة، والتي حوت أحكام الدّين الإسلامي الحنيف كان ثالثة الأثافي في بناء الصرح العلميّ الشاهق للشيعة، وحيث أن الشيعة ساروا في تدوين الحديث على خطى علي وبنيه، ولم تكن ثمة فترة انقطاع وفتور بين صدور الأحاديث وتدوينها عندهم فحسب، بل كان هناك العشرات، منهم الذين ألّفوا على هذا الصعيد، واشتهروا به، بن الفنية والأخرى.

طبقات كتاب الحديث الشيعة:
يذكر النجاشي في كتابه القيّم، أسماء ألف ومئتين من رجال الشيعة، ويترجم لها، ويشير إلى أنه قام بترجمة المؤلفين، والكتّاب فقط من الشيعة(19).
وقد قسم علماء الرجال، كتّاب الحديث ومؤلفي الشيعة المشهورين وحتى عهد الإمام الصادق، إلى ثلاث طبقات، على ما ذكروه في كتبهم(20). ومع ذلك فليست هنالك إحصائية دقيقة، تحدد عدد الكتاب والمؤلفين من أصحاب الأئمة (عليهم السلام). والسبب في ذلك يعود إلى ندرة من تشرف بمحضر الأئمة (عليهم السلام) وصحبهم، ثم لم يخلف بعده أثرا، من كتاب، أو تأليف في شتى العلوم.

تدوين الحديث على عهد الإمام الصادق (عليه السلام):
على أثر الفرصة القصيرة، التي سنحت في عهد الإمام الصادق (83 ـ 148 هـ) وهي الفترة الانتقالية بين العهد الأموي، والعهد العباسيّ، استطاع الإمام أن يصعد بعلم الحديث، وتدوينه إلى ذراه، وأقصى مراحله العالية، حتى بلغ عدد تلاميذه (4000) أربعة آلاف شخص.
ويذكر الحسن بن علي الوشّاء أنه أدرك في عصر واحد (900) تسعمائة من العلماء في مسجد الكوفة كلهم يقول: حدثني جعفر بن محمد(21) مع الأخذ بعين الاعتبار، أن الكوفة تفصلها مسافة شاسعة عن المدينة المنورة معقل الإمام الصادق وموطنه.
وللتشجيع المنقطع النظير الذي كان يقوم به الإمام لتدوين الحديث وكتابته، دفع بالكثيرين إلى تأليف كتب في هذا المجال، مما لا مجال لإحصائه بدقة، سوى ما أحصي من الكتب التي صنفت في مجال الأحكام والتشريعات الإسلامية الأخرى، فبلغ (400) مؤلف لـ (400 ) تلميذ من تلاميذ الإمام الصادق. والتي أطلق عليها فيما بعد: (الأصول الأربعمائة) حيث قامت ثلة من أصحاب الإمام الرضا (عليه السلام) بجمعها، وإخراجها على صورة كتب جامعة.

الكتب الأربعة:
كانت هذه الجوامع ـ ولفترة ليست بالقصيرة ـ مرجعا وحيدا للشيعة في مسائلهم، وأحكامهم. حتى جاء ثقة الإسلام الكليني، وألّف كتاب (الكافي) بصورة حديثة، ومبتكرة. ثم من بعده ابن بابوية الصدّوق، ألّف كتابه (من لا يحضره الفقيه)، وجاء من بعده الشيخ الطوسي (رحمه الله) ليضع سفريّة الخالدين (التهذيب) و(الاستبصار). ألّف هؤلاء لاء العظماء، كتبهم مستندين فيها، إلى الأصول الأربعمائة والجوامع السالفة الذكر، وأطلق على كتبهم (الكتب الأربعة).
وغنيّ عن البيان، أن للشيعة، كتب حديثية كثيرة أخرى، متعددة ومتنوعة، إلا أن فقهاء الشيعة أبدوا اهتماما متزايدا بالكتب الأربعة، فاق بقية الكتب. خاصة في مجال استنباط الحكم الشرعي. كانت هذه نبذة
عن تدوين الحديث عند الشيعة، وننتقل الآن إلى تدوين الحديث عند أخوتهم السنّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gigz
مراقبه سابقا
gigz


انثى
عدد الرسائل : 612
العمر : 34
نشاط العضو :
الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Left_bar_bleue30 / 10030 / 100الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Right_bar_bleue

رقم العضويــــه : 75
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
الوسام : الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية 3547_1180476501
دعاء : الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية 15781610
السٌّمعَة : 0
نقاط : 30441
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

بطاقة الشخصية
رومانسى:
الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Left_bar_bleue0/0الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Empty_bar_bleue  (0/0)

الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية   الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2007 3:34 am

لا تتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثانى منسيرة تدةدوين الاحاديث النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الاول من سيرة تدوين الاحاديث النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍـًٍتًٍـًٍـًٍدًٍىًٍ ًٍرًٍوًٍمًٍـًٍـًٍنًٍـًٍـًٍسًٍـًٍـًٍـًٍىًٍ :: القراءن الكريم-
انتقل الى: